إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

  1. الرئيسية
تراند العربي

عاش فقيرا ومات فقيرًا ... من هو طبيب الغلابة ؟ وما هي قصته ؟

عاش فقيرا ومات فقيرًا ...


انتقل الى عفو الله في ساعات الأولى من صباح اليوم الثلاتاء 28 يوليوز المرحوم الدكتور محمد مشالي ، المعروف عند الجميع في مصر والعالم العربي ب " طبيب الغلالة "  وذلك عن عمر يناهز 76 عاما ، إثر تعرضه لهبوط مفاجئ في الدورة الدموية ، حيث قال نجل المرحوم ، إن والده لم يتم نقله إلى المستشفى نظرًا لأن وفاته جاءت طبيعية داخل المنزل بمدينة طنطا بمحافظة الغربية .

عاش فقيرا ومات فقيرًا ... من هو طبيب الغلابة ؟ وما هي قصته ؟

و يعتبر الدكتور محمد مشالي من أشهر الأطباء في مصر والعالم العربي ، حيث عرف بتقديم الخدمات طبية للفقراء بدون مقابل مراعاة منه لظروفهم الصعبة ، حيث كان المرحوم يقوم بعلاج الفقراء، من خلال عيادته المتواضعة في ريف مصر ، بمقابل 10 جنيهات فقط (ما يعادل نصف دولار) ، وأحيانا عديدة بالمجان.

ما هي قصة الدكتور محمد مشالي ؟


كان محمد مشالي قد تخرج عام 1967 من كلية الطب قصر العيني، تم اشتغل بالوحدات الريفية من اجل ان يقوم بالإنفاق على اخوته 5 وذلك من بعد وفاة والده، وبعد ثماني سنوات قرر مشالي الزوج  وأنجب ثلاثة ابناء، استطاعوا جميعا تخرج من كلية الهندسة، كما تكفل ب أطفال شقيقه 3 بعد وفاته حتى تخرجوا جميعا من الجامعات.



يرجع قصة الدكتور محمد مشالي المؤثرة والتي جعلت حياته تتغير 180 درجة و يسلك هذه الطريق ، عندما قام طفل صغير مريض بالسكري بإحراق نفسه لعدم امتلاك أسرته ثمن حقن الأنسولين بسبب فقرها المدقع، وقال الدكتور مشالي بانه منذ تلك الحادثة المؤلمة قرر أن يكون عمله في ما تبقى من عمره صدقة جارية لكل من يحتاج للعلاج .

كما قال كذلك إن والده هو من طلب منه قبل وفاته بأن يسخر كل علمه وموهبته لخدمة الفقراء و المحتاجين وليس للتربح من مرض الناس وألا يحصل علي مقبل للكشف ممن لا يمتلكون قوت يومهم.


ما هي وصية الدكتور محمد مشالي قبل وفاته ؟


رفع هاشم محمد مساعد الدكتور الراحل محمد مشالي المعروف ب "طبيب الغلابة" الستار عن آخر وصية للمرحوم قبل وفاته بأيام قليلة ، حيث قال هاشم محمد أن الدكتور محمد مشالي كان دائما يقول بأنه يتمني أن يلقي ربه وهو واقفا علي أقدامه، يقوم بخدمة الغلابة المترددين على عيادته، حيث أشار أن هذه الأمنية كان المرحوم يطلبها من الله بشكل دائم وحقق الله له أمنيته التي طلبها .



هناك تعليق واحد:

  1. إنا لله وإنا إليه راجعون لا إله إلا الله محمد رسول الله اللهم ارحم فقيدنا واجعل قبره روضة من رياض الجنة اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان اللهم آمين يا رب العالمين

    ردحذف

إعلان أسفل المقال