إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

  1. الرئيسية
ثقف نفسك

طقوس وعادات غريبة وعجيبة في عيد الاضحى

طقوس وعادات غريبة وعجيبة في عيد الاضحى


طقوس وعادات غريبة وعجيبة في عيد الاضحى

في ظل الظروف الصحية التي يعرفها العالم بسبب فيروس كورونا و الإجراءات الاحترازية المُتبعة في مختلف دول العالم، للوقاية والحد من انتشار هذا الفيروس القاتل ، يعود عيد الأضحى مجددا حاملا الفرح والأمل والسعادة لجميع المسلمين حول العالم.

وعلى الرغم من أن فرحة العيد هي واحدة بين جميع المسلمين في مختلف بقاع الكرة الأرض ، إلا أن طقوس وعادات الاحتفال به تختلف بين المضحك والمألوف والغريب والمخيف ، فلكل دولة في الوطن العربي ثقافة غنية بما يكفي لتجعل احتفالات عيد الأضحى يحمل طابعًا في غاية التميز ، في هذا الموضوع سنحاول ان نجوب معكم مختلف بلدان العالم العربي لتعرف علي أغرب وأطرف هذه الطقوس والعادات .

أغرب 5 طقوس وعادات للاحتفال بعيد الأضحى :


1- مصر : الاختلاط في صلاة العيد


عيد الأضحى في مصر له نكهته الخاصة، فهناك حرص كبير لدى الرجال والنساء على إحيائه والالتزام بكل شعائره الدينية. ما يجعل صلاة العيد في مصر تكون بأعداد كبيرة جدا ، الأمر الذي يجعل ساحة المساجد تجمع بين النساء والرجال ، لكن المشكلة لم تكن فقط في الصلاة المختلطة ، ولكن المشكلة والطرافة في الموضوع هو ان في بعض الصفوف، كان الرجال بجانب النساء وهم عكس اتجاه القبلة ،أي بعض الصفوف كانت باتجاه و البعض الأخر باتجاه مختلف تمامًا.

2- الجزائر : مصارعة "الكباش"


علي الرغم من أن السلطات الجزائرية لا تشجع هذه العادة إلا أنها ما زالت موجودة ، حيث تعتبر من أقدم العادات في الاحتفال بعيد الأضحى في الجزائر ، ويتم تنظيم مصارعة "الكباش" أو الخرفان قبل حلول عيد الأضحى بأيام، حيث يتصارع الكباش برؤوسهم وسط تجمع كبير من الناس ، ويفوز الكبش الذي يجبر الآخر على التراجع بأعلى سعر بسبب قوته .

3- ليبيا : تزيين الخروف


في ليبيا يسود اعتقاد بأن كبش العيد يجب ان يكون جميلا وقويا ، لانه هدية لله وسيركبها الشخص الذي يطلق اسمه على الكبش إلى الجنة يوم القيامة ، حيث تقوم النساء في ليبيا بوضع الكحل العربي في عيون الخروف ، ثم تقوم بإشعال النيران "الكانون" تم تضع البخور فيه، ليبدا أهل البيت بالتكبير والتهليل .


4-المغرب : بو جلود


يتميز احتفال بعض القوى و المدن في المغرب بعيد الأضحى من خلال عادة قديمة تسمى (بو جلود)، يقوم فيها أهل القرية باختيار شخص من اجل ارتداء جلود الأضاحي، حيث يلف نفسه بسبعة منها علي جسده كله، ثم يطوف على أهالي القبيلة أو القرية ليقوم بجمع ما تجود به أياديهم من المال أو من جلود الأكباش،  وسط احتفالات موسيقية شعبية.


5-البحرين : الحية بيه


في البحرين ما أن تشرق شمس عيد الأضحى ، حتى يسرع الأطفال للاحتفال بطريقتهم الخاصة وهم يرتدون اللباس التقليدي ليلقوا (الـحية بيه) في أقرب ساحل أو نبع مائي، وهم يرددون أهازيج مثل " يا حيتي حييتك، غذيتك عشيتك، وليلة العيد قطيتك  (أي رميتك)" ، والحية بيه هي عبارة عن إناء من سعف النخل فيه رمل وشعير يتم سقيه بشكل يومي ويعلق في فناء المنزل إلى أن ينبت الشعير.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال